استقرار الأردن مصلحة قومية حيوية لإسرائيل
 تطرق وزير الخارجية الأسرائيلي ليبيرمان إلى انهيار العراق والأبعاد التي سيعكسها هذا الانهيار على الأردن خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في برلين في أعقاب لقائه مع نظيره الألماني فرانك وولتر .
ووفقا لموقع واللا الإسرائيلي في تقرير بثه الثلاثاء ورصده جي بي سي نيوز ، قال : " أن استقرار المملكة الهاشمية هو مصلحة قومية حيوية لإسرائيل، وأننا سنقوم بكل شيء من أجل الحفاظ على هذا الاستقرار" .
ويقول مراقبون : إن ليبرمان في هذا التصريح يريد أن يوحي بأن دولته قوية ، وبأن الاردن بحاجة إلى حماية ، مع أن الصحيح هو ما سربته مواقع إسرائيلة قريبة من الإستخبارات كشفت عن رسالة بعثها نتنياهو للملك الأردني مؤخرا طلب فيها السماح بنشر الجيش الإسرائيلي على طول الحدود مع نهر الأردن خوفا من الجهاديين السنة الذين يتقدمون في العراق وسوريا ، مؤكدا هو نفسه في رسالته بأن الجيش الأردني قادر على حماية حدوده بكل ثقة .
وعلى صعيد آخر ، نسب الموقع إلى ليبرمان قوله: إن مستقبل العراق رهن بالأشخاص الذين يعيشون فيه، وإسرائيل ليست معنية بالتدخل لصالح هذا الحل أو ذاك أو لتقديم النصح، لكن الواقع يقول: إن الدولة الكردية أصبحت حقيقة واقعة.
( المصدر : جي بي سي نيوز - القدس المحتلة ) .
تحرير المقال
عن الكاتب
مقالات مشابهة

ليست هناك تعليقات:

قال تعالى ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

أو يمكنكم الإتصال بنا من خلال النموذج التالي

الاسم بريد إلكتروني* رسالة*

التعليقات

تعليقات الموقع