اعلنت شركة قوقل عن تشفير 50 بالمئة من المواقع بتقنية Https //‏
اعلنت شركة قوقل عن تشفير 50 بالمئة من المواقع بتقنية Https //‏
اعلنت شركة قوقل عن تشفير 50 بالمئة من المواقع بتقنية Https //‏

اعلنت شركة قوقل عن تشفير 50 بالمئة من المواقع بتقنية Https  ‏من المواقع التي يتم تصفحها عبر متصفحي كروم وفايركوكس مشفّرة بت قنية HTTPS، وهو بروتوكول التشفير الأكثر أماناً من HTTP .

وأوضح الخبراء التقنيون، أنَّه تكمن أفضلية HTTPS في تشفير البيانات بين الجهازين المرسل والمستقبل. ففي عملية شراء من متجر على الإنترنت، مثلاً، يتفق الجهازان، خادم المتجر الإلكتروني، والحاسوب الخاص بالمشتري، على “كود” تُشفّر على أساسه بيانات المشتري البنكيّة ، مؤكدين انه إذا حاول مخترق التوصل إلى هذه البيانات أثناء عملية الشراء وتبادل البيانات، تظلّ غير مفهومة حتى وإن نجح في الحصول عليها، لأن الشفرة مشتركة فقط بين طرفي الاتصال الأصليين .

يذكر أنَّ عدداً كبيراً من مواقع الإنترنت لازالت تستخدم بروتوكول HTTP، الذي يفتح المجال أمام محاولات “التتبع الخبيث”، والتصنّت، وإدخال المحتوى الخبيث على مواقع الإنترنت، والأساليب الأخرى لسرقة البيانات الشخصية .

نبذة عن بروتوكول Https //‏


الحالة العادية، يقوم متصفح الإنترنت لديك بنقل المعلومات إلى مخدمات الإنترنت بشكل غير مشفر عن طريق برتوكول يدعى HTTP، وهو مختصر لـ Hypertext Transfer Protocol أي بروتوكول نقل النص التشعبي، وهو البروتوكول الرئيسي لنقل البيانات عبر مواقع الإنترنت والأداة التي تسمح لكم بنقل المعلومات من المخدم لحاسوبكم الشخصي عبر المتصفحات.

ماهي المعلومات المكشوفة في حال استخدام الـ http؟

جميع الطلبات والمعلومات تعتبر مكشوفة لمزود الإنترنت الخاص بكم أو الهاكر الذي يتوسط بينكم وبين الموقع الذي تريدون الدخول إليه عند استخدام الـ http، وهي تبدأ من اللحظة التي تقومون فيها بطلب الموقع، أي تسجيل طلبكم وتسجيل الصفحة التي طلبتم زيارتها. بالإضافة إلى ذلك، في حال قمتم بإدخال كلمة السر وإسم المستخدم سيتم إرسال هذه البيانات كـنص واضح إلى المخدم، مما يعني أنّ مزود خدمة الإنترنت أو الهاكر يمكنهما الإطلاع على كلمة السر ايضاً.

 المصدر: وكالات
تحرير المقال
عن الكاتب
مقالات مشابهة

ليست هناك تعليقات:

قال تعالى ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

أو يمكنكم الإتصال بنا من خلال النموذج التالي

الاسم بريد إلكتروني* رسالة*

التعليقات

تعليقات الموقع